إليكم بعض المشاكل السلوكية الصفية + الحلول المقترحة ..
أولا ـ التصرف بطريقة غير لائقة مع المعلم ، وتشمل :-
أ ـ الحديث الوقح من وراء ظهر المعلم .
ب ـ الملاحظات الجافة ، أو غير المهذبة
ج ـ الجدال .
د ـ الإيماء بحركات معينة .
تنبيه : عند معالجة ذلك النوع من المخالفات السلوكية يراعى التالي:-
1 ـ عدم المبالغة في رد الفعل .
2 ـ تجنب الجدال مع الطالب .
الحل المقترح :
1 ـ إبلاغ الطالب بأن سلوكه غير مقبول .
2 ـ الإشارة إلى قانون صفي عام . (كاحترام الآخرين ، وكن مؤدباً ) .
3 ـ إذا تكررت المخالفة ، أو كان التعليق الأصلي يتصف بالوقاحة التامة ؛ عندئذ يمكن للمعلم استخدام نوع آخر من الجزاءات يراه مناسباً .
4 ـ إذا كان سلوك الطالب مزعجاً جداً لبقية الطلاب ، أو استمر طويلا في أسلوبه غير السليم ؛ يمكن للمعلم أن يرسله إلى مكتب المدير ، ولا يسمح له بدخول الصف حتى يوافق على التصرف السليم بشكل مناسب .
ثانيا : عدم تنفيذ العمل بشكل مزمن .
من المشاكل السلوكية التي يعاني منها كثير من الطلاب : عدم إنجاز الأعمال المسندة إليهم باستمرار، وأحيانا يخفقون في إنجازها في فترة مبكرة من العام الدراسي ، وفي كثير من الأحيان يقوم الطالب بأداء بعض الأعمال ، وترك بعضها الآخر ؛ فيتراكم عليه العمل باضطراد؛ فيخفق في أداء العمل كلية .
الحل المقترح.
ينبغي على المعلم الربط بين أداء العمل ، وبين الدرجة الممنوحة عليه للطالب .
غير أن الأفضل معالجة المشكلة قبل أن يتمادى الطالب فيها، وذلك على النحو التالي:-
1 ـ على المعلم أن يقدم حافزاً ما كالنجاح في المادة .
2 ـ جمع عمل الطالب باستمرار ، وتفقده أولاً بأول .
3 ـ تجزئة العمل ، مع مطالبة الطالب بإنجاز الجزء الأول منه ضمن فترة محددة.
* تنبيه *
إذا كانت المشكلة ليست في حدود قدرات الطالب؛ فينبغي ـ إلى جانب التحدث معه ـ الاتصال بولي أمره؛ لمساعدة المعلم ، وكذلك يمكن الاستعانة بالمدرب الرياضي ؛ إذا كان الطالب ممن لهم ميول رياضية
ثالثا ــ الشجار .
غالباً ما يكون الشجار في: الساحات، أو الممرات، أو الأفنية ، فإذا حدث داخل الفصل؛ على المعلم أن يتدخل تدخلاً مباشراً، أو غير مباشر . غير أن تدخله ينبغي أن يعتمد على تقديره لما يستطيع فعله دون إلحاق أي ضرر بأطراف الشجار.
تنبيه :
يراعى عند تدخل المعلم لفض الشجار ألا يكون بمفرده ، بل لا بد أن يكون معه أشخاص آخرون؛ كي يتمكنوا من فضه ، وخاصة عندما يكون هناك طلاباً كثيرين .
الحل المقترح :
لا بد للمعلم من الاطلاع على الإجراءات الخاصة بمعالجة الشجار ، ثم كتابة تقرير عن المشكلة فرفعه إلى مدير المدرسة ، ومن ثم يتخذ المدير الإجراء المناسب .
رابعا ــ السلوكيات العدوانية الأخرى :
هناك بعض السلوكيات العدوانية الأخرى غير الشجار ، تحدث في غرفة الصف ، وتشمل التالي:-
1 ـ التنابز بالألقاب .
2 ـ التسلط ، أو الوقاحة تجاه الطلاب الآخرين .
3 ـ الاعتداء البدني بشكل مزاح .
4 ـ الدفع بقوة ، والصفع .
الحل المقترح :
1- ينبه على الطلاب المعتدين ، أن مثل تلك السلوكيات تعتبر غير مقبولة ، حتى ولو كانت على سبيل المزاح .
2 ـ على المعلم الرجوع إلى القوانين الصفية، لمعالجة المشكلة:
( كاحترام الآخرين ، أو عزل الطلاب ذوي السلوكيات غير المسؤولة .
خامساـ تحدي المعلم ، أو التخاصم معه :
إذا وقع مثل ذلك السلوك السيئ ، فإنه يشكل تهديداً للمعلم ؛ وخاصة إذا وقع أمام الطلاب الآخرين ، كما أن ذلك السلوك العدواني قد يستمر ، ويتفاقم ؛ إذا سمح للطالب القيام به دون مساءلة ، أو عقاب ، ومن المحتمل أن يفتح الباب أمام الطلاب الآخرين لارتكاب نفس السلوك .
الحل المقترح :
1 ـ ينبغي على المعلم أن يحاول نزع الفتيل ؛ من خلال جعل المشكلة مشكلة خاصة ، ومعالجتها بشكل فردي مع الطالب إن أمكن .
2 ـ إذا وقع السلوك أثناء الدرس ، ولم يكن حاداً ؛ يجب على المعلم أن يعالجه بشكل موضوعي ، وأن يتجنب صراع القوة مع الطالب .
3 ـ على المعلم ألا يتورط في جدال مع الطالب .
4 ـ أن يبيّن له أن سلوكه غير مقبول ، ويحدد له نوع العقاب بوضوح .
5 ـ مراعاة الإصغاء إلى وجهة نظر الطالب .
6 ـ أما في الحالات الحادة ، والنادرة: (كعدم استجابة الطالب للمناقشة ، أو رفضه لأن يكون هادئاً ، أو يصر على عدم مغادرة حجرة الدراسة ؛ عندئذ يرسل المعلم طالباً إلى مكتب المدير؛ لإبلاغه بالأمر .
كما يمكن اقتراح بعض النقاط، التي من المحبذ أن يأخذها المعلم بعين الاعتبار، عند القيام ببناء روتين وقوانين صفيّة، ومنها النقاط التالية:-
- إجراءات وقوانين تتعلق بكيفية استخدام المواد في داخل وخارج غرف الصف.
- إجراءات لبداية ونهاية اليوم الدراسي، أو لبداية ونهاية الحصة.
- قوانين العمل في المهمات الفردية في المقعد وكذلك الفعاليات التي يبادر فيها المعلم.
- إجراءات وقوانين تتعلق بالمهمات الجماعية وخاصة المجموعات الصغيرة.
- إجراءات عامة أو خاصة تتعلق بالوضع الخاص لكل صف.
إن أفضل الاستراتيجيات التي يمكن أن يقوم بها المعلم لضبط الصف، تعتمد بالأساس على وسائل الوقاية المختلفة، ومن تلك الوسائل: توفير جو إيجابي من خلال تزويد الطلاب بتعزيزات إيجابية خاصة ومحددة، مع إجراء أسلوب التفاعل التبادلي، وتنظيم الصف من الداخل، ووضع القوانين التي تنظم طريقة عمل الطلاب وتظهر السلوكيات المطلوبة، والتي تعتبر أيضاً من الاستراتيجيات الوقائية الهامة التي يحتاجها الطلاب بشكل دائم. كما وتستخدم إدارة المهمات المقعدية (Seatwork Management )؛ لاشغال الطالب في مهماته والمحافظة على تركيزه، بدلاً من انشغاله في حل صراعات أخرى نابعة عن المشاكل السلوكية الطلابية.إن بناء علاقات إيجابية مع الطلاب على المستوى الشخصي، خاصة مع الذين قد يتسببون في مشاكل سلوكية، يعتبر أمر مهماً، وقد تُسهم تلك الطريق بشكل خاص، في السيطرة على سلوك أولئك الطلاب؛ وبالتالي: إبعادهم عن التورط مع الآخرين بسهولة.
أخيراً، على المعلم أن يعطي البدائل لطلابه لطرق حل الصراعات ومواجهة مواقف العنف والعدوانية، وذلك من خلال توفير فرصة يقوم بها المعلم بالنمذجة وبتمثيل الأدوار لكيفية التعامل مع المواقف المختلفة. ذلك من شأنه أن يساعد أولئك الطلاب، على التأقلم مع الآخرين والتفاعل معهم ايجابياً ويجنبهم التدهور في علاقاتهم مع المعلم وزملائهم، كما أنه يؤدي بالتأكيد، إلى المحافظة على ماء وجه المعلم وكرامة الطالب.